أفضل جراح فتق في مصر وكيف يمكنك إختياره

• يعتبر دكتور أحمد العطار أفضل جراح فتق في مصر حيث لديه شهرة واسعة و خبرة طويلة في إجراء جميع جراحات الفتق التي تشمل الفتق الإربي و الفخذي والسري والبطني وعمليات اخرى مثل جراحات السمنة والمناظير بأحدث الوسائل الجراحية.
  • وتعتبر جراحات الفتق من الجراحات الدقيقة التي تحتاج في إجرائها إلى أفضل جراح فتق في مصر ذو خبرة وكفاءة ومهارة عالية وهذا ما يتميز به الدكتور أحمد العطار مدرس الجراحة العامة بالقصر العيني حيث تصل خبرته لأكثر من 20 عاماً.
  • ونظرا لخبرته الواسعة التي حصل عليها دكتور أحمد العطار طوال سنوات عمله في جراحات السمنة والمناظير المناسبة لكل مريض باستخدام أحدث التقنيات و بضمان أعلى مستوى للجودة و الأمان يعتبر ” أفضل جراح فتق في مصر وأكثرهم شهرة.

أفضل جراح فتق في مصر

معايير اختيار أفضل جراح فتق في مصر

تحديد أفضل جراح فتق في مصر و العالم العربي ليس بالامر السهل ويوجد مجموعة من الشروط يجب أن تتوفر في أفضل دكتور جراحة عامة متخصص في عمليات الفتق لضمان تحقيق نتائج ايجابية، ولا يضطر المريض للخضوع لهذه العملية مرة اخرى.

وتتضمن هذه المعايير والشروط ما يلي:

• اختيار جراح له خبرات كبيرة في إجراء كافة عمليات الفتق بأحدث الوسائل العلاجية وقد حقق نتائج مرجوة مع نسبة كبيرة من المرضى.
  • معرفة اراء وتقييمات مرضى فتق سابقين أجروا جراحات مع الطبيب ويمكن معرفة هذه المعلومات من خلال الموقع الالكتروني للطبيب ووسائل التواصل الاجتماعي .
  • يجب اختيار طبيب يعي جيدًا طرق التعامل مع اي مضاعفات قد تحدث للمريض أثناء أوبعد الجراحة.

وتتوفر هذه المعايير لدى دكتور أحمد العطار حيث حصل على دكتوراه الجراحة وجراحة المناظير جامعة القاهرة ، ويعمل حالياً في هيئة التدريس بجامعة القاهرة ،  كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحات المناظير ، عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة.

ولانه يحرص على تطوير ذاته في مجال الجراحة فقد حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية-انجلترا ولانه متميز في مجاله فإنه من أفضل أطباء جراحات السمنة في العديد من المستشفيات الكبرى في مصر.

ما هو الفتق ؟

• هو حالة يحدث فيها ثقب أو تمزق في النسيج الضام الذي يثبت الأمعاء في مكانها ، ويعد الفتق الإربي النوع الأكثر شيوعًا.
  •  ويظهر الفتق غالباً لدى البالغين ولكن يمكن أن يظهر لدى حديثي الولادة والأطفال أيضًا.
  • يمكن أن تؤدي بعض الأنشطة إلى تفاقم حالة الفتق مثل الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة.

سعر عملية الفتق في مصر

تتراوح تكلفة جراحة الفتق حوالي من 13 الف الى 20 الف جنيه مصري وقد تزيد هذه التكلفة بناءا على عدد من العوامل منها مهارة  الجراح والمستشفى التي سيتم فيها إجراء العملية ونوع التدخل الجراحى (مفتوحة ام بالمنظار).

ربما يهمك ايضا: تعرف على سعر عملية تكميم المعدة في مصر

اعراض الفتق

يوجد مجموعة من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بالفتق وتشمل ما يلي :

• وجود تورم أو انتفاخ واضح ويصبح أكثر وضوحًا أثناء السعال أو التعرض للإجهاد.
  • عادة ما يعاني المرضى من الألم البسيط أو الشديد في منطقة الفخذ أو كيس الصفن ، قد يكون الألم أسوأ في حالة الانحناء أو الرفع ، الوقوف او الجلوس لفترات طويلة والسعال ، والضحك ، والعطس.
  • حرقة المعدة.
  • صعوبة البلع.

وتتضمن أعراض الفتق الشديدة :

• الألم الشديد.
  • القيء.
  •  الإمساك.

إذا تُرك الفتق دون علاج ، يمكن أن يسبب مضاعفات نادرة لذلك في حالة وجود أعراض مثل  ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الإحساس بالغثيان ، التقيؤ ، وجود دم في البراز أو صعوبة التبرز يجب استشارة الطبيب سريعاً لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

أهم أسباب الإصابة بالفتق

يوجد بعض المتغيرات التي تساهم في الاصابة بالفتق او تفاقم الحالة مثل:

•  رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة ، عيوب خلقية حيث يولد الشخص بعضلات ضعيفة ، الإفراط في استخدام العضلة المتأثرة
  • إجهاد العضلات المصابة أثناء السعال أو العطس أو الإسهال أو الإمساك
  • ويمكن أن تؤثر زيادة الوزن أو سوء التغذية في تفاقم المشكلة.

انواع الفتق

هناك عدة أنواع من الفتق، ت وفيما يلي عرض تفصيلي لهذه الأنواع:

الفتق الإربي

يقع الفتق الإربي في أسفل البطن فوق ثنية الساق مباشرةً ، بالقرب من منطقة العانة أو بجوارها.

و يعد هذا النوع الأكثر شيوعًا للفتق ويصيب غالبًا الرجال.

الفتق السري

يوجد هذا النوع من الفتق بالقرب من السرة حيث يبرز جزء من الأحشاء الداخلية من منطقة الفخذ العلوي عبر الحلقة السرية في الجدار البطني.

ويعد أكثر شيوعًا لدى الأطفال حديثي الولادة والأطفال دون سن 6 أشهر ، كما أنه أكثر شيوعًا لدى النساء.

الفتق البطني (Ventral Hernia)

يحدث الفتق البطني في أي مكان في جدار البطن الأمامي بسبب ضعف أو فجوة في عضلات أو أوتار جدار البطن العلوي

الفتق جراحي

قد يعاني بعض الأشخاص من ضعف العضلات بعد جراحة بالبطن ويتسبب ذلك في انتفاخ الأمعاء  بالقرب من الشق الجراحي ويحتاج هذا النوع من الفتق الى عملية جراحية لإصلاحه.

يمكن أن يظهر هذا الفتق بعد أسابيع أو شهور أو حتى سنوات من الجراحة.

فتق الحجاب الحاجز

عبارة عن ضعف أو فتحة في الحجاب الحاجز ، وهي العضلة التي تفصل تجويف الصدر عن التجويف البطني.

يسبب هذا الفتق ارتجاع للحمض من المعدة إلى المريء مسبباً الشعور بحرقة المعدة والألم وعسر الهضم والارتجاع الحمضي.

طرق تشخيص الفتق

• يعد الفحص البدني هي الطريقة الاولى في الكشف عن الفتق.
  • الموجات فوق الصوتية في البطن.
  • الاشعة السينية التي توضح صورًا لمنطقة الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • التصوير المقطعي بالكمبيوتر لإعطاء صورة واضحة عن المريء والمعدة.

علاج الفتق بدون جراحة

علاج الفتق بدون جراحة قد يكون ممكنًا في بعض حالات الفتق البسيطة ولكن غالبًا ما يكون هذا الامر مؤقتًا ولا يعالج الفتق بشكل نهائي.

يوجد بعض تقنيات غير جراحية يمكن ان يلجأ اليها الأطباء لتقليل الأعراض المصاحبة للفتق لدى بعض الحالات مثل :

• استخدام دعامة الفتق: وهي عبارة عن دعامة يتم ارتداؤه لتثبيت المنطقة المصابة وتقليل الضغط عليها.
  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد في تقوية العضلات المحيطة بالمنطقة المصابة وتقليل الأعراض.
  • إذا تم تشخيص الفرد بالفتق ويسبب اعراض مؤلمة ، فإن العلاج الجراحي عادةً هي الطريقة الأكثر فعالية لإصلاح الفتق ومنع تكراره.

عملية الفتق عند الرجال

• تعد الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج الفتق بشكل فعال.
  • يتم تخدير المريض تخدير كلي .
  • يمكن إصلاح الفتق بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار.
  • أثناء العملية المفتوحة ، يقوم الجراح بعمل شق بالقرب من موقع الفتق ، ثم يدفع الأنسجة المنتفخة مرة أخرى إلى البطن ، ثم يقوم بعد ذلك بخياطة المنطقة واحياناً يتم وضع شبكة جراحية في هذه المنطقة لضمان عدم بروز الفتق مرة اخرى.
  • في جراحة المنظار:يتم عمل عدة شقوق صغيرة في مكان الاصابة لإدخال منظار به كاميرا صغيرة وادوات جراحية صغيرة الحجم لعلاج الفتق.
  • تعتبر عملية الفتق من الإجراءات الجراحية البسيطة وعادة ما تستغرق من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

أضرار عملية الفتاق للرجال

عملية الفتق للرجال هي إجراء جراحي آمن وشائع وله نسبة نجاح عالية. ومع ذلك، مثل أي عملية جراحية، قد تكون هناك بعض المخاطر وتشمل بعض المضاعفات المحتملة لعملية الفتق عند الرجال ما يلي:

• قد يعاني المريض من ألم وتورم في المنطقة المصابة ويمكن التحكم فيه عن طريق تناول الأدوية المسكنة والراحة التامة.
  • قد تحدث عدوى في منطقة الجرح.
  • تجمع للسوائل في مكان الجرح.
  •  عودة الفتق مرة اخرى ويكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية إضافية.
  • تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية.

يمكنك حجز موعدك الآن مع دكتور احمد العطار

• عنوان مركز المعادي : مدخل كورنيش المعادي (١) – برج بدر – الدور الاول