ما تكلفة عملية المرارة بالمنظار ؟

تبلغ تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر حوالي من 15000 الى 30000 الف جنيه مصري ويمكن أن يختلف سعر عملية المرارة بالمنظار بناءاً على بعض العوامل وتتضمن ما يلي:

• رسوم المستشفى ومدة الإقامة بها والفحوصات والتحاليل التي يتم إجراؤها قبل وبعد الجراحة.
  • كما تتضمن  تكاليف افضل دكتور جراحة عامة المعادي وفريقه الطبي والممرضين المساعدين.
  • ويجب الوضع في الاعتبار أيضاً عند تحديد تكلفة جراحة عملية استئصال المرارة تضمين رسوم طبيب التخدير والأدوية المستخدمة في التخدير.
  • تكلفة عملية المرارة بالمنظار تتضمن ايضاً الأدوية الموصوفة لتسكين الألم والخدمات الطبية المقدمة للمريض بعد العملية.
  • ويعد سعر عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر أقل من سعرها في بلاد اخرى حيث يبلغ متوسط تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار في تركيا من 4500 الى 4800 دولار  وتصل تكلفة جراحة استئصال المرارة في السعودية الى 5000 ريال سعودي.

تكلفة عملية المرارة بالمنظار

ما هي المرارة وما وظيفتها ؟

• المرارة عبارة عن كيس صغير يقع أسفل الجانب الأيمن من الكبد.
  • تتمثل الوظيفة الرئيسية للمرارة في جمع وتركيز سائل هضمي يسمى الصفراء ينتجه الكبد.
  • يتم خروج الصفراء من المرارة وتنتقل إلى الأمعاء الدقيقة من خلال القنوات الصفراوية لتساعد في عملية الهضم عن طريق تكسير الدهون.
  • تتكون حصوات المرارة من الكوليسترول والمواد الأخرى الموجودة في العصارة الصفراوية. قد لا تسبب حصوات المرارة أي أعراض لدى البعض ولكن عندما تمنع هذه الحصوات تدفق العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب الشعور بالألم الشديد والتهابات.
  • يتم تشخيص حصوات المرارة من خلال إجراء فحوصات مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية بالمنظار

عمليه استئصال المرارة بالمنظار

• يتم إجراء عملية المرارة بالمنظار باستخدام التخدير العام.
  • عملية إستئصال المرارة هي إجراء جراحي بسيط يتم فيه إزالة المرارة للمرضى الذين يعانون من حصوات تسبب  انسداد أو ألم أو التهاب في المرارة.
  • تتم جراحة استئصال المرارة عن طريق عدة طرق:

الجراحة المفتوحة

تتطلب عمل شق جراحي واحد كبير في الجانب الأيمن العلوي من البطن لإزالة المرارة.

إزالة المرارة بالمنظار : تعتبر عملية منظار البطن لاستئصال المرارة عملية جراحية بسيطة وتتطلب فقط عمل ثلاثة إلى أربعة شقوق جراحية صغيرة ، ثم يقوم الجراح بإدخال المنظار ( أنبوب طويل رفيع وفي نهايته كاميرا ) في أحد هذه الشقوق ثم إدخال الأدوات الجراحية الدقيقة من الشقوق الاخرى لاستئصال المرارة

الجراحة الروبوتية المتقدمة

تعتبر هذه الطريقة الاحدث حيث تمكن الجراحين من رؤية ثلاثية الأبعاد وعالية الوضوح للمنطقة المتأثرة كما تقلل من احتمالية حدوث اي ضرر بالأعصاب والمناطق المجاورة للمرارة.

• يستطيع معظم المرضى العودة إلى المنزل بعد الإجراء بعدة ساعات وقد يحتاج البعض الى البقاء ليوم او يومين بالمستشفى وخاصة في حالة استخدام الجراحة التقليدية.
  • يستغرق التعافي التام بعد العملية حوالي شهر ولكن يستطيع الشخص العودة الى العمل وممارسة الانشطة الحياتية البسيطة بعد اسبوع الى اسبوعين تقريباً.

تابع ايضا: عملية تكميم المعدة بالمنظار المميزات والعيوب

ما مدة عملية استئصال المرارة ؟

تستغرق عمليات استئصال المرارة بالجراحة الروبوتية أقل من ساعة بينما تزيد هذه المدة في حالة جراحة المنظار تصل إلى ساعة ونصف بينما في الجراحة التقليدية تستغرق حوالي ساعتين .

أعراض ما بعد عملية استئصال المرارة

قد تحدث بعض الأعراض وتستمر لبضعة أيام أو أسابيع وتتحسن تدريجياً و تتضمن ما يلي:

• الالم وقد يستمر عدة أيام ويمكن التغلب عليه باستخدام الادوية المسكنة الموصوفة من قبل الدكتور المعالج.
  • ألم في الكتف الأيمن.
  • التهاب الحلق.
  • اضطرابات في الهضم مثل الإسهال أو الإمساك أو الغازات.
  • وفي حالة ظهور أعراض غير طبيعية بعد العملية مثل آلام حادة مستمرة أو تورم شديد أو حمى يجب استشارة الطبيب سريعاً لاتخاذ الاجراءات العلاجية اللازمة.

مضاعفات عملية المرارة بالمنظار

على الرغم من أن عملية استئصال المراره غالبًا ما تكون آمنة وفعالة، إلا أنها قد تسبب بعض المخاطر المحتملة مثل:

• النزيف في مكان الجراحة.
  • قد يحدث التهاب او عدوى في منطقة الجرح لذا على المريض ملاحظة أي علامات تشير للإصابة بالعدوى مثل التورم أو الاحمرار أو الألم المستمر بعد العملية.
  • التهاب البنكرياس.
  • إصابة الأعضاء المجاورة للمرارة بالضررمثل الأمعاء أو البنكرياس.

ومن مضاعفات استئصال المرارة على المدى البعيد تكوين حصوات في القنوات الصفراوية ، او تسرب العصارة الصفراوية إلى التجويف البطني.

نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

يصف الطبيب العديد من النصائح والإرشادات للمريض لتقليل خطر حدوث مضاعفات ومساعدته على التعافي السريع وتتضمن:

• اتباع نظام غذائي غني بالألياف.
  •  شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا لتسهيل حركة الأمعاء.
  • عدم تناول أي اطعمة دهنية ومأكولات بها كمية كبيرة من التوابل لمدة شهر بعد الجراحة.
  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة جدًا لمدة 3 أشهر.
  • عدم ممارسة اي أنشطة رياضية مجهدة لمدة شهر بعد الإجراء.

أفضل دكتور لعلاج المرارة

يعد الدكتور أحمد العطار استشاري جراحات السمنة والمناظير افضل دكتور لجراحة استئصال المرارة فهو مدرس بالقصر العيني ولديه خبرة واسعة في الجراحة العامة تصل الى 20 عاماً ويعمل في العديد من المستشفيات المتخصصة في جراحات السمنة و المناظير .

ربما يهمك ايضا: عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار