هل يمكن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار؟

يتساءل بعض مرضى الفتق السري الذين يقلقون بشأن اللجوء إلى إجراء جراحة لعلاج فتق السرة إذا كان يمكن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار؟ نعم، من الممكن ذلك.

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

متى يمكن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار؟

يمكن أن يتم اللجوء إلى علاج فتق السرة بدون عملية في بعض الأحيان مثل:

• فتق صغير ولا يسبب أي آثاراً جانبية.
  • إذا لم يكن التدخل الجراحي خيارًا فوريًا أو متاحاً.

طرق علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

تعد الجراحة هي العلاج الوحيد الأكثر فعالية للتخلص من فتق السرة للبالغين في أغلبية الحالات ورغم ذلك يمكن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار لحالات معينة.

لا تُؤدي العلاجات الأخرى بخلاف الجراحة إلى علاج الفتق السري تمامًا، ولكنها يمكن أن تفيد في تخفيف أعراضه مؤقتاً مثل الآلام أو الشعور بعدم الراحة.

تشمل وسائل علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار ما يلي:

المتابعة الدورية ومراقبة حالة الفتق

• في حالة وجود فتق سري صغِير ولا يتسبب في أي مشاكل أو مضاعفات، فقد لا يحتاج تدخل، وحينها ينصح الطبيب بالملاحظة المنتظمة له لرصد أي تغييرات أو تدهور للأعراض. بجانب ذلك، ينبغي تجنب الأنشطة التي تزيد الضغط بالبطن.

تعديلات نمط الحياة

تناول وجبات غذائية غنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات، والإكثار من شرب الماء للتغلب على الإمساك ، الحفاظ على وزن صحي للجسم، تجنب رفع الأحمال الثقيلة والأنشطة الشاقة ، ممارسة التمارين الرياضية ، العلاج الطبيعي.

إذا لم تنجح تلك الطرق في علاج الفتق أو كان يتسبب في أضرار، فينبغي حينها استشارة الطبيب من أجل إجراء الجراحة للفتق؛ سواء كانت بالفتح التقليدي، أو بالمنظار الجراحي.

علاج الفتق بدون جراحة لدى الأطفال

فيما يتعلق بكيفية علاج الفتق بدون جراحة لدى الأطفال، ففي معظم الحالات يتم إغلاقه عند الأطفال من تلقاء نفسه دون تدخل بوصول الطفل سنتين من العمر أو أكثر، ولا تحتاج إلى علاج أو جراحة.

قد يوصي افضل دكتور جراحة عامة بأن يتم إجراء الجراحة في الأطفال إذا:

• فتق كبيرا يزيد عن 1.5 سم عند الرضع والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.
  • في حال كان يوجد ألم بسبب الفتق.
  • دخول الأمعاء داخل كيس الفتق مما يؤثر على حركتها.
  • إذا تمزق الفتق، فلا بد من الجراحة الطارئة.

ما هو الفتق السري عند الكبار؟

يُعرف فتق السرة عند البالغين بأنه حالة يحدث فيها بروز عضو أو جزء من أمعاء أو النسيج الدهني المحيط لها من خلال بقعة ضعيفة في جدار البطن بالقرب من السرة. تعد الإصابة بالفتق الُسري هي ثاني أكثر أشكال الفتق شيوعًا عند البالغين.

تابع ايضا: تكلفة عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار

أعراض فتق السرة للكبار

تتمثل أعراض فتق السرة عند الكبار فيما يلي:

• ظهور نتوء أو انتفاخ في المنطقة المحيطة بالسرة. يظهر هذا الانتفاخ أكبر وأكثر وضوحًا مع الوقوف، أو السعال، أو الإجهاد، وقد يقل حجم الفتاق أو يختفي أثناء الاستلقاء على الظهر.
  • الآلام: قد يحدث ألم في المرضى مع قلة الدورة الدموية أو انقطاعها عن النتوء، ويمكن أن تتراوح شدته من خفيف إلى شديد.

أسباب الفتق السري للبالغين

تكون 90٪ تقريباً من حالات البالغين المصابين بفتق ناتجة عن مشاكل مكتسبة بعضلات البطن؛ بينما 10% فقط منهم يكون مصاباً به منذ الطفولة. يحدُث عادةً عند البالغين لوجود نقطة ضعيفة حول السرة، مما يشكل انتفاخاً يمر من خلال شق للخارج ومن من أشهر أسبابه ما يلي:

• عمليات سابقة قد ينتج فتق نتيجة الجرح في بالبطن.
  • الحمل: يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد داخل البطن في النساء خلال فترات الحمل إلى إضعاف جدار البطن، مما قد ينتج عنه حدوث فتق.
  • ضعف جدار البطن الناتج عن بعض العوامل مثل الشيخوخة، السمنة، أو إجهاد عضلات البطن المتكرر.
  • الحالات الصحية المزمنة التي تتسبب في زيادة ضغط البطن مثل الاستسقاء ، السعال المزمن ، والإمساك لفترات طويلة.

انواع الفتق السري

تشمل أنواع الفتق السري:

• الفتق السري الخلقي يتطور هذا النوع من الفتق عندما لا يحدث إغلاق كامل لجدار البطن خلال فترة نمو الجنين، فيظهر عند الولادة.
  • الفتق السري المكتسب وهو نوع يتطور لاحقًا في الحياة، ويحدث عادة كنتيجة لزيادة الضغط بالبطن مؤدياً إلى فتق.

يمكن تصنيف الفتق البطني إلى فتق أربي ، فتق سري ، قطني ، فتق جراحي أو فتق الحجاب الحاجز.

أضرار ترك الفتق السري

إذا تُرك الفتق دون علاج، فمن المحتمل أن يحدث منه أضرار برغم أن مضاعفات الفتق السري لا تحدث بصورة شائعة عند الأشخاص المصابين به. تتضمن بعض الأضرار المحتملة ما يلي:

• انحسار بعض الأعضاء كالامعاء داخله ولا يمكن دفعها مرة أخرى إلى التجويف البطني. ينتج عنه ألم شديد، غثيان، قيء وانتفاخ.
  • ربما يتأثر تدفق الدم إلى الأنسجة، مما يُؤدي إلى الاختناق وموت النسيج. وهو من الآثار الخطيرة التي تتطلب العلاج الفوري.
  • الانسداد المعوي وتشمل أعراضه الألم الشديد ، تغير اللون حوله ، الغثيان، القيء وصعوبة إخراج البراز أو الغازات. وفي هذه الحالة يحتاج إلى علاج فوري.
  • الألم المزمن الذي يتعارض مع القدرة على العمل وممارسة الأنشطة المعتادة.

الملخص

يمكن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار كما في الفتق الصغير الذي لا يسبب المضاعفات أو عدم ملائمة الجراحة لظروف المريض. تشمل وسائل علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار استخدام حزام للبطن و تغييرات نمط الحياة.

ربما يهمك ايضا: مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار